Menu Joy

​​​
الوضع الحالي للقيد​
  • ​استمرار السماح بفتح صالونات التجميل والحلاقة بطاقة استيعابية كاملة.​​
​​

​​​​ ​​​
تنظيم الدخول
والخروج


  • يُسمح فقط بدخول العملاء الذين لديهم موعد محجوز مسبقاً.
  • إتاحة فترة زمنية مدتها 15 دقيقة على الأقل بين كل موعد؛ وذلك حتى تُجرى عمليات التطهير والتعقيم المناسبة للمكان.
  • يتعين أن يقوم كافة الموظفين والعملاء بتحميل تطبيق "احتراز"، إذ سيسمح فقط بدخول الأشخاص الذين يظهر التطبيق حالتهم الصحية باللون الأخضر.

​​​ ​​​
الوقاية من العدوى ومكافحتها​
الإجراءات العامة المتخذة للوقاية من العدوى ومكافحتها:
  • توفير مطهرات اليدين داخل جميع مواقع العمل حتى يتمكن العاملين والعملاء من استخدامها.
  • الحد قدر المستطاع من التواصل وجهًا لوجه مع العملاء، والنظر في توفير دروع حماية الوجه للعاملين خلال تقديم خدمات غسيل الشعر.
  • النظر في إمكانية وضع منشفة نظيفة على وجه العميل بطريقة جيدة لحماية فمه وأنفه وعينيه.
  • تشجيع استخدام البطاقات المصرفية وأنظمة الدفع بدون تلامس.
  • النظر في إمكانية تغيير الصنابير إلى تلك التى تعمل بدون اللمس، ومنتجات الصابون والمناديل الورقية، وتوفير موزع معقم اليدين التلقائي الذي يعمل باللمس.
  • يجب استخدام جميع المواد ذات الاستخدام الفردي مرة واحدة فقط والتخلص منها فوراً، مثل ورقة ياقات الشمع وورق الرقبة القطنى.
  • يجب ألا تستخدم عينات المنتجات، بما في ذلك المكياج، في أي وقت.
  • إن أمكن، يتم لف أوعية منظفات الشعر بغلاف بلاستيكي والتخلص منه بين كل عميل واخر.
  • النظر في إمكانية الطلب من العملاء غسل الشعر قبل الدخول إلى الصالون أو المتجر.​
  • النظر في إمكانية وضع حواجز بين محطات/مقاعد التصفيف في مكان العمل. 
  • التأكد من تنظيف غرف الاستراحة وتعقيمها جيداً وعدم تجمع العاملين فيها.
  • تأكد من أن جميع الأحواض الموجودة في مكان العمل تحتوي على صابون مضاد للبكتيريا ومناشف ورقية.
  • يجب وضع منشورات تشرح كيفية غسل اليدين في دورات المياه.
  • يجب على العمال تجنب مشاركة الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكاتب والأقلام ومستلزمات العمل الأخرى (بقدر الإمكان) وكذلك الامتناع تماماً عن مشاركة معدات الوقاية الشخصية.
  • التوقف عن مشاركة الأغذية والمشر​وبات في غرف الاستراحة (بما في ذلك مشاركة أجهزة القهوة).
  • النظر في التوقف عن استخدام علاجات تخفيف آلام اليدين وكذلك تدليك فروة الرأس والرقبة والكتف خلال جائحة كوفيد-19.

إجراءات التنظيف والتطهير:
  • التنسيق مع الموظفين ووضع خطة؛ بغية التمكن من إجراء عملية التنظيف بشكل جيد في بداية ونهاية كل نوبة وبين كل عميل وآخر.
  • يتعين إجراء تنظيف شامل في المناطق التي يتواجد بها الناس بشكل كبير، مثل مناطق الاستقبال ومناطق الدخول والخروج بما في ذلك السلالم والدرابزين.
  • يتعين تطهير الأسطح تستخدم بشكل متكرر بما في ذلك أجهزة البطاقات المصرفية والطاولات ومقاعد منطقة الاستقبال ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والهواتف والمراحيض ومرافق غسل اليدين.
  • يتعين إزالة المنتجات التي لا يستلزم تواجدها في دورة المياه، على سبيل المثال الشموع أو لوازم التجميل والتأكد من أن موزعات الصابون وموزعات المناشف الورقية تعبئ بانتظام.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من أن جميع شبكات المياه آمنة للاستخدام خاصة بعد إغلاق المنشأة لفترة طويلة.
  • يتعين التخلص من وسائل الرفاهية، بما في ذلك المجلات والكتب والقهوة والمياه​ والخدمات الذاتية (ما لم تكن تعمل بدون لمس)، وغيرها من العناصر التي يستخدمها للعملاء في مناطق الاستقبال؛ وذلك بغية المساعدة في تقليل نقاط التواصل بين العملاء.
  • يتعين تزويد مناطق الاستقبال وأماكن تقديم الخدمات بمنتجات النظافة اللازمة، بما في ذلك مطهر اليدين ومناديل التعقيم.
  • يتعين التنظيف الجيد للأماكن التي يتم من خلالها عرض المنتجات، بما في ذلك جميع الأرفف وصناديق العرض. كما يجب التخلص من أي منتجات "اختبار" مفتوحة والتوقف عن إجراء تلك العادة؛ وذلك للمساعدة في الحد من خطر الإصابة بالعدوى، ويتعين وضع لافتات في هذه المنطقة لإعلام العملاء بأنه تُنظف وتُطهر بشكل يومي.
  • يتعين الالتزام بالإرشادات المتعلقة بفيروس كورونا-19والصادرة من زارة الصحة العامة بشأن التنظيف البيئي في المرافق التي لا تقدم خدمات الرعاية الصحية (اضغط هنا).
  • يجب تنظيف محطات/مقاعد التصفيف بشكل روتيني ومنتظم وأيضاً بين كل عميل والآخر، ويتعين تنظيف وتطهير مكان استقبال العملاء والعربات الدوارة والأدراج والمرايات اليدوية ومنتجات العناية بالشعر وغيرها من المنتجات والعبوات والالتزام بتطهيرها جيداً.
  • يتعين تنظيف وتطهير مقصات الشعر عن طريق التخلص من جميع المخلفات المرئية وتنظيفها بالماء والصابون ومسحها أو رشها بالمطهر.
  • يتعين تنظيف وتطهير جميع الأدوات غير الكهربائية عن طريق التخلص من جميع المخلفات المرئية وتنظيفها بالماء والصابون وتجفيف الأدوات ثم غمرها بالكامل في مطهر. ويجب رش الأدوات بالمطهر أو غمرها فيه حسب المدة المحددة من قبل الشركة المصنعة. ويجب إزالة الأدوات المغمورة مثل الأمشاط أو الفرشاة عند انتهاء الوقت المخصص لها ثم شطفها وتجفيفها بالهواء.
  • يجب تنظيف وتطهير جميع الأدوات القابلة لإعادة الاستخدام وتخزينها في أوعية محكمة الإغلاق. كما يتعين تنظيف وتطهير جميع الأدوات والستائر والمقصات وسلال المقصات والبكرات والأمشاط والفرش وعربات التدحرج والأدوات الأخرى التي تستخدم في خدمة العملاء.
  • يتعين تنظيف وتطهير جميع المقابض والخراطيم ومعدات الرش وغيرها من المعدات قبل وبعد استخدامها في خدمة العميل.
  • يجب أيضًا أن تنظف جيداً المقاعد ومساند الرأس وزجاجات الشامبو وغيرها من العناصر وتعقيمها بعد كل استخدام.
  • يجب على العامل الذي يتعامل مع البياضات المتسخة أو الغسيل أن يرتدي قفازات.
  • يجب ألا تُنظف الأرضيات من خلال الاستعانة بطرق الكنس العادية أو الطرق الأخرى التي قد تساعد في انتشار الجراثيم في الهواء، لذا يفضل استخدم المكنسة الكهربائية واستخدم المكنسة الكهربائية المزودة بتقنية الهيبا فلتر متى كان ذلك ممكناً.
  • يتعين أن يُمنح العاملين الوقت اللازم للقيام بأعمال النظافة خلال فترة دوام العمل، إذ يجب اعتبار مهام التنظيف أثناء ساعات العمل من ضمن الواجبات التي يتعين أن يقوم بها العامل اثناء تأدية عمله.
  • يجب أن يختص بأعمال التنظيف عاملين مدربين جيدًا ويلتزمون بارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة . كما يجب تدريب العاملين على كيفية التعامل مع المخاطر الكيميائية واتباع توجيهات الشركة المصنعة والالتزام بمتطلبات التهوية. 
  • يتعين الامتثال لإرشادات وزارة الصحة العامة المتعلقة بالتدفئة والتهوية وتكييف الهواء (اضغط هنا)
  • يجب أن تُنظف وتُعقم جيدًا جميع الصالونات والمحلات قبل إعادة فتحها. ويجب تطهير جميع الأسطح والأدوات والبياضات، حتى وإن سبق تنظيفها قبل إغلاق الصالون أو المحل.
  • يجب توفير مطهر لكي تُغمر به الأدوات يومياً، ويجب أن يستبدل بشكل أكثر من يومى إذا أصبح ملوثًا نتيجة لاستهلاكه خلال يوم العمل.
  • يتعين غسل جميع البياضات والستائر والمناشف في الماء والصابون الساخن وتجفيفها جيداً في أعلى درجة حرارة مسموح بها ووضعها في خزانة محكمة الإغلاق. كما يتعين تخزين جميع البياضات المستخدمة أو المتسخة في حاوية محكمة الإغلاق.
  • يتعين مسح الرفوف وما تحملها من منتجات. كما يتعين استبدال المنتجات التي لم تُخزن في أوعية مغلقة أو التخلص منها.
  • يتعين التحقق من وجود كافة المنتجات مثل المستحضرات والكريمات والشمع وكريمات تنظيف البشرة دائمًا داخل أوعية مغلقة، وفي حال لم تكن كذلك، فأنه يتعين التخلص منها او استبدالها.
  • يتعين تنظيف وتطهير السلة التي توضع فيها الأقمشة والبياضات الخاصة بالمكان وأيضاً يجب تنظيف حاوية القمامة واستخدام الحاوية التي يمكن إغلاقها فقط وتوضع أكياس بداخلها يمكن إزالتها والتخلص منها.
  • يتعين مسح كافة المقاعد والطاولات، علماً أنه يصعب تنظيف وتعقيم المقاعد القماش بشكل صحيح، لذا يجب وضع غطاء بلاستيك عليها.


​​​
صحة وسلامة الموظفين
  • يتعين بقاء العاملين المرضى في المنزل
  • يجب على العاملين ارتداء قفازات تستخدم لمرة واحدة عند خدمة العملاء ويجب عليهم تغيير هذه القفازات بين كل عميل وأخر.
  •  يتعين تقليل الاتصال المباشر وجه لوجه مع العملاء إلى أقصى حد ممكن.
  • يجب على العاملين غسل أيديهم بالصابون والماء الدافئ لمدة لا تقل عن 20 ثانية بين كل عميل وآخر.
  • يجب تغيير معدات الوقاية الشخصية، مثل القفازات والثياب والستائر والبياضات وأغطية العين بين كل عميل وآخر. ويجب تنظيف هذه الأدوات المستعملة وتطهيرها أو التخلص منها في حاوية او وعاء مغلق.
  • يجب على العاملين بين كل عميل وآخر تغيير زي العمل المتسخ بآخر نظيف. ويجب غسل هذه الملابس والأنسجة وفقاً للإرشادات المتبعة، ويمكن للصالونات والمحلات أن تستخدم زي يمكن التخلص منه بين كل عميل وآخر.
  • يجب على العاملين الاستحمام وارتداء ملابس نظيفة قبل الذهاب إلى أماكن عملهم. ويجب على العاملين تغيير ملابسهم قبل دخول منازلهم عند عودتهم من العمل.
  • يجب تنظيف وتطهير كافة أسطح دورات المياه بما في ذلك الأرضيات والأحواض والمراحيض، وتخزين المنتجات الورقية في دولاب مغلق وتوفير صابون اليد المضاد للبكتيريا. كما يجب وضع سلة المهملات بجوار الباب وإزالة الأشياء التي يستلزم وجودها في دورة المياه.


​​​
منطقة الاستقبال
  • يجب توفير مطهرات اليد في منطقة الاستقبال.
  • يتعين التخلص من كافة العناصر غير الضرورية والتي تُلمس بشكل متكرر، مثل المجلات والصحف وقوائم الخدمة وأي منتجات ورقية وديكورات أخرى غير ضرورية.
  • يتعين مسح مكتب الاستقبال بمطهر. ويجب أن تستبدل الأوراق أو الدفاتر التي تستخدم في حجز المواعيد بالوسائل الإلكترونية.
  • يجب على العاملين غسل أيديهم بشكل متكرر بعد استخدام الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر أو جهاز تسجيل المدفوعات النقدية أو أجهزة بطاقات الائتمان. كما يتعين مسح هذه الأسطح بين كل استخدام وآخر.
  • تجنب استخدام الأموال النقدية واستخدام البطاقات بدلاً منها.​


​​​ ​​​
التثقيف والتوعية
  • يجب على أصحاب العمل توفير التدريب والمواد التعليمية والاهتمام بتوفير المرافق الصحية المناسبة والتشجيع على ضرورة غسل اليدين واتباع آداب السعال والعطس وكيفية استخدام معدات الوقاية الشخصية وغيرها من السلوكيات الوقائية.
  • يتعين أن يبقي العاملين والعملاء على إطلاع مستمر بمعلومات وإرشادات السلامة والوقاية من فيروس كوفيد-19.
  • التأكيد على أن حماية الصحة العامة أمر اساسي وبالغ الأهمية للمنشأة.
  • يتعين تطبيق الإرشادات والمواد الخاصة بوزارة الصحة العامة.
  • إخطار العملاء بالإجراءات التي تتخذها للحفاظ على سلامتهم.​


​​​
النفايات
  • التأكد من التخلص من القمامة بشكل مناسب وسليم في مكان معين وبشكل منتظم.​
​​

​​​​​​​​​
الفئات غير
المحصنة

  • يُنصح ببقاء الفئات غير المحصنة في المنزل (بما في ذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو النساء الحوامل أو أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة). ​


​​​

  • يمنح المرضى المتعافون من كوفيد-19 والذين قد أصيبوا في الـ 12 أشهر الماضية نفس الامتيازات التي يتمتع بها الأفراد الذين تم تطعيمهم.​
​​

حقوق النشر © 2022 وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.

COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19