Menu Joy

​​​
الوضع الحالي للقيد​
  • استمرار السماح لشركات النظافة والضيافة بتقديم خدماتها من خلال العاملين المحصنين لديها سواء في منزل أو أكثر، والسماح بتقديم خدمات النظافة والضيافة للمنشآت المتعاقدة معها أثناء ساعات العمل بطاقة استيعابية كاملة، وذلك من خلال العاملين المحصنين فقط.​
​​


مدير الامتثال    
  • تعيين فرد مسؤول عن التأكد من أن جميع المبادئ التوجيهية لمكافحة العدوى والوقاية منها والتدابير الصحية يتم تنفيذها ومراقبتها من أجل الامتثال

​​​ ​​​​​​​
صحة الموظفين​
  • التأكد من ان تطبيق احتراز يتم تحميله من قبل جميع الموظفين. والتأكد من أن الحالة الصحية خضراء كل يوم قبل البدء بالعمل. 
  • يجب اتباع اللوائح الخاصة بالإجازات المرضية بصرامة لأي موظف تظهر عليه الأعراض وكذلك أثناء فترات الحجر الصحي والعزل.


​​​
الوقاية من العدوى ومكافحتها
  • يعد ارتداء الكمامات إلزامياً لموظفي خدمة العملاء العاملين في الأماكن المغلقة بما في ذلك أمناء الصندوق (الكاشير) وموظفي الاستقبال وأفراد الأمن​.​
  • يجب أن يرتدي الموظفون الذين يتعاملون مع الطعام القفازات وأن يعرفوا كيفية استخدامها والتخلص منها بشكل صحيح.
  • يجب على الموظفين استخدام القفازات عند التعامل مع الأدوات التي استخدمها أشخاص آخرون والتخلص منها بشكل صحيح.
  • على الموظفين تجنب لمس العينين والأنف والفم.​
  • الحد من وقت الاتصال بين الموظفين والعملاء.
  • يجب توفير معقم اليدين لجميع العاملين.  
  • تعزيز ممارسات نظافة اليدين.
  • الحث على استخدام الحلول التقنية قدر الإمكان لتقليل الطلب المباشر، الطلب من خلال (الخدمة عبر الهاتف / عبر الإنترنت / خيارات الدفع بدون لمس).
  • تنظيف وتطهير المعدات بالكامل وغسل أدوات تناول الطعام وتنظيفها، خاصةً أنه لم يتم استخدامها لفترة من الوقت. والتركيز على المناطق والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر من قبل الموظفين والعملاء.
  • يجب تطهير جميع الأسطح التي يتم لمسها بانتظام باستخدام منتجات التطهير القياسية.
  • الحرص على تجنب جميع الأسطح التي تلامس الطعام عند استخدام المطهرات.
​​

​​​​
التموين والضيافة
  • ​يجب أن يتم تقديم الطعام بصورة فردية. لا يتم تقديم بوفيه أو طعام الخدمة الذاتية ويجب ان يرتدي الموظفون الكمامات والقفازات لتقديم جميع الأطعمة.
  • تأكد من تحديث جميع الموظفين لشهادة التعامل مع الطعام وتغيير القفازات بشكل متكرر.
  • عدم إستخدام زجاجات التوابل والملح والفلفل والصلصة متعددة الاستخدامات واستبدلها بأكياس تستخدم مرة واحدة.
  • يجب تغيير وغسل وتعقيم الأواني بشكل متكرر. ويجب وضع مناديل مطهرة فردية على الطاولات. 
  • لا ينبغي السماح بأوعية المكسرات والشوكولاتة وما لم يتم تقديمها في أوعية فردية (المشاركة هي خطر انتقال).
  • يجب تنظيف أغطية المائدة وأغطية المقاعد وتعقيمها بعد كل استخدام.
  • يجب تطهير جميع الأسطح التي يتم لمسها بانتظام قبل وبعد تقديم الطعام.
  • يجب استخدام المياه المعبأة في زجاجات، ولا يسمح بنوافير أو موزعات المياه.
  • يرجى الرجوع إلى إرشادات وزارة الصحة للمطاعم لمزيد من التفاصيل.​
​​

​​​​
التنظيف
  • يرجى الرجوع إلى إرشادات وزارة الصحة العامة بشأن التنظيف البيئي في المنشآت غير الصحية فيما يتعلق بـكوفيد 19  
​​

​​​​
المناوبات والجداول
  • يمكن مراجعة جداول الخدمات الأساسية والصيانة وزيارات المقاول لتقليل التفاعل والتداخل بين الأشخاص (على سبيل المثال، تنفيذ الخدمات في الليل). عندما تعمل الفِرَق أو المناوبة، حافظ على نفس الموظفين في كل فريق أو بدّل المجموعات لتقليل الاتصال، ليحدث هذا بين نفس الأشخاص.
  • الاحتفاظ بسجلات لقوائم الموظفين لكل وردية / يوم لتمكين تتبع جهات الاتصال إذا لزم الأمر.
  • تنظيم نوبات العمل وفترات الراحة لتقليل عدد فرص التجمع للموظفين.
​​

​​​​
الموظفون الجدد القادمون من الخارج
  • يجب إخطار مدراء الوكالات المحلية قبل 24 ساعة على الأقل من وصول الموظفين الجدد وترتيب وصولهم وإجراءات الحجر الصحي.
  • يجب اتخاذ إجراءات واضحة لتنظيم وصول الموظفين الجدد القادمين من الخارج.صاحب العمل مسؤول عن   التأكد من حجز الحجر الصحي قبل سفر الموظفين الجدد وتغطية تكاليف الحجر الصحي.
  • يجب اختبار جميع الموظفين الجدد القادمين من الخارج سلبيًا لمرض كوفيد-19 قبل دخول البلاد بـ 48 ساعة.
  • يجب إصدار شهادة اختبار PCR من قبل مستشفى / عيادات في بلد المنشأ معتمدة من وزارة الصحة العامة.
  • عند الوصول، سيخضع الموظفون لفحص حراري ومقابلة لمعرفة أعراض كوفيد-19 وسيتم التعامل مع الموظفين الذين يعانون من الأعراض وفقًا لإرشادات وزارة الصحة العامة.
  • يجب اتخاذ التدابير اللازمة لضمان اتباع بروتوكول وزارة الصحة العامة للاختبار والحجر الصحي 
  • يتم تنزيل تطبيق احتراز ​من قبل جميع الموظفين الموجودين بالوكالة والموظفين الجدد القادمين من خارج الدولة.
  • تأكد من أن الحالة الصحية خضراء كل يوم قبل العمل.
  • لا يسمح لجميع العاملين في الحجر الصحي بمغادرة مكان الحجر الصحي المخصص حتى انتهاء المدة.​
  • يجب الالتزام بجميع الاحتياطات المتعلقة بالتباعد الجسدي والوقاية من العدوى ومكافحتها في مكان العمل والإقامة ومكان التدريب والفعاليات والمعارض وأي مكان عمل آخر.
  • للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة للاطلاع على سياسة السفر والعودة في قطر خلال كوفيد-19
​​

​​​​
التثقيف والتوعية
  • إبقاء الموظفين والعملاء على اطلاع دائم بمعلومات وإرشادات السلامة والوقاية من كوفيد19.
  • التأكيد على أن حماية الصحة العامة أمر بالغ الأهمية. واستخدام الرسائل والمواد الصحية الخاصة بوزارة الصحة العامة.
  • عرف العملاء بالخطوات التي تتخذها للحفاظ على سلامتهم.
  • يجب تدريب متداولي الأغذية فيما يتعلق بمخاطر الفيروسات والبكتيريا وكيفية تجنب وانتقال العدوى.
  • توعية جميع الموظفين بأهمية غسل اليدين بشكل متكرر واستخدام مطهرات اليدين والتعليمات الواضحة بعدم لمس العينين والأنف والفم.
  • قم بتعزيز التدريب الافتراضي، وإذا تم التدريب شخصيًا فعليك اتباع إرشادات وزارة الصحة العامة لضمان الامتثال لجميع احترازات كوفيد-19 وخاصة الامتثال للوائح التعليم والتدريب المتبعة حالياً.
​​

​​​​
النقل والإقامة
  • نقل الموظفين من وإلى أماكن الإقامة على دفعات، ويجب القيام بتطهير جميع المركبات بعد كل رحلة.​
  • يجب أن تكون أماكن إقامة العمال متوافقة مع لوائح وزارة الصحة العامة لمخيمات العمال الحرفيين والمهنيين.
  • ضمان التطهير اليومي للمناطق المشتركة الصارمة في أماكن إقامة الموظفين. يجب اتخاذ تدابير وقائية أيضًا في مقصف الموظفين (ارتداء معدات الوقاية الشخصية)
​​

​​​​
الفئات​ غير المحصنة 
  • تنصح الفئات غير المحصنة بالبقاء في المنزل. ​
  • يجب ألا يتواجد الموظفون المصابون بأمراض مزمنة في العمل.​


​​​​

  • يمنح المرضى المتعافون من كوفيد-19 والذين قد أصيبوا في الـ 12 أشهر الماضية نفس الامتيازات التي يتمتع بها الأفراد الذين تم تطعيمهم.​

حقوق النشر © 2022 وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.

COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19