English
English
الرئيسية
سياسة السفر والعودة
كيف تحمي نفسك
الفئات المعرضة للخطر
كتاب تعليمي
الرئيسية
سياسة السفر والعودة
كيف تحمي نفسك
الفئات المعرضة للخطر
كتاب تعليمي
Menu Joy
لقاح كوفيد-19
كيف يمكنك حجز موعد لتلقي التطعيم؟
التسجيل للحصول على لقاح (كوفيد-19)
طلب شهادة تطعيم كوفيد-19
تجربتك مع لقاح كوفيد-19
أهلية الحصول على لقاح كوفيد-19
5 أسباب لتلقي الجرعات الكاملة من اللقاحات ضد فيروس كوفيد-19
قائمة اللقاحات المرخصة و اللقاحات ذات الاعتماد المشروط
فحوصات كوفيد-19
المنشأت الصحية المعتمدة
سياسة السفر في قطر
سياسات وأدلة إرشادية
كيف تحمي نفسك؟
الفئات المعرضة للخطر
الوضع الحالي للقيد
السماح بفتح الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وخدمات المساج بطاقة استيعابية كاملة.
مسؤول الامتثال
يجب تعيين مديراً مُتخصصاً لكل مرفق ليكون مسؤولاً عن ضمان الامتثال للإرشادات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، بالإضافة إلى تثقيف الموظفين والعملاء وتوعيتهم بشأن تلك القواعد والإرشادات.
تنظيم الدخول
والخروج
التحقق من قيام جميع العملاء والموظفين بتحميل تطبيق "احتراز"، ولا يُسمح إلا بدخول الأشخاص ذوي الحالة الصحية باللون الأخضر.
الوقاية من العدوى ومكافحتها
يعد ارتداء الكمامات إلزامياً لموظفي خدمة العملاء العاملين في الأماكن المغلقة بما في ذلك أمناء الصندوق (الكاشير) وموظفي الاستقبال وأفراد الأمن.
توفير المرافق اللازمة لقيام الموظفين والعملاء بغسل أيديهم بانتظام، وذلك باستخدام الصابون والماء أو معقم اليدين.
تعديل الأوصاف الوظيفية لتشمل مهام التنظيف والتطهير.
إجراء فحص فعلي لجميع المرافق قبل البدء بالفتح التدريجي للتأكد من مدى نظافة وجاهزية جميع الأجهزة الأساسية للتشغيل، مثل أجهزة اللياقة البدنية وغيرها.
قيام الموظفين بتنظيف الأماكن التي يكثر فيها احتمالية التلامس وتطهير الأسطح الصلبة في جميع أنحاء المبنى بعد كل عميل وكل ساعتين وعند اللزوم.
حث العملاء على إحضار المناشف وأدوات النظافة الشخصية وزجاجات المياه الخاصة بهم. وكمامات إضافية.
توفير المناديل المطهّرة وموزعات المياه الصالحة للشرب.
يجب توفير المعقمات لمسح الأجهزة وتطهيرها قبل الاستخدام وبعده.
اتباع الإجراءات والاحتياطات المعمول بها عند معالجة المفارش المتسخة، وكذلك الاستخدام المناسب لمعدات الحماية الشخصية مثل الكمامات والقفازات.
تنظيف جميع المناطق وتطهيرها في بداية كل يوم ونهايته، وكلما دعت الحاجة لذلك.
تحديد بروتوكول يجب على الموظفين اتباعه في حال مرضهم أو ظهور علامات المرض عليهم.
الامتثال لإرشادات وزارة الصحة العامة بشأن التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، وذلك قبل إعادة الفتح.
التقيد بإرشادات وزارة الصحة العامة بشأن حمامات السباحة، عند وجود حمام سباحة داخلى أو خارجى في المنشأة.
منطقة الاستقبال
توفير مطهرات الأيدي في منطقة الاستقبال.
تنظيف آلات البطاقات الائتمانية (الدفع) والأقلام والطاولات والأسطح الصلبة الأخرى وتطهيرها بمجرد لمسها وتداولها من عميل لآخر.
توفير المفاتيح الخاصة بغرف تبديل الملابس للعملاء فور وصولهم إلى مكتب الاستقبال. كما يجب تعقيم جميع تلك المفاتيح بشكل واضح على مرأى العملاء عند تسليمها لهم واستلامها منهم.
إزالة المجلات والصحف وغيرها من الأماكن العامة.
تنظيف الرفوف والمواد المعروضة على رفوف أو نحو ذلك في المناطق المُخصصة للبيع بالتجزئة وتطهيرها وإزالة العينات منها.
خدمات المساج
يسمح بدخول العملاء بناءً على موعد محدد مسبقًا فقط.
إشارة مرئية لمقدمي الخدمة لغسل أيديهم قبل العلاج وبعده.
تشجيع العملاء على غسل اليدين أو تعقيمهما قبل العلاج.
يجب على الموظفين ارتداء زي رسمي نظيف يتم تغييره بين العملاء.
تنظيف وتطهير جميع الأسطح والمعدات المستخدمة بين العملاء، بما في ذلك مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأسطح العمل وطاولات العلاج والعربات وحوامل الوجه ومعدات محطات العمل والمقاعد وما إلى ذلك.
قم بتنظيف وتطهير جميع الأدوات والأدوات وفقًا للوائح المعمول بها.
الحفاظ على 15 دقيقة بين العملاء من أجل التهوية المناسبة والتنظيف والتطهير.
السماح لعميل واحد باستخدام المناشف، مع مراعاة الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع البياضات المتسخة.
الصالات الرياضية
يجب تنظيف الأجهزة وتطهيرها بعد استخدام كل عميل ويمكن تحقيق ذلك إما من قبل العميل أو الموظفين باستخدام البخاخ المُطهر والأقمشة المتوفرة، بالإضافة إلى الحفاظ على جدول التنظيف المنتظم.
صفوف اللياقة البدنية
السماح بالتدريب في مجموعات خارج الصالات الرياضية وفي الهواء الطلق.
السماح بعدد 25 متدرب كحد أقصى.
ترتيب المواعيد عن طريق الحجز المُسبق عبر الإنترنت أو الهاتف للحد من الطاقة الاستيعابية.
منح فترة لا تقل عن 15 دقيقة بين فصول اللياقة لتشمل 5 دقائق من التهوية عن طريق فتح الأبواب والنوافذ تليها 10 دقائق للتنظيف والتطهير.
يجب قيام أحد الموظفين بتنظيف الأجهزة (بما في ذلك الحصائر وما إلى ذلك) وتطهيرها بعد كل استخدام، وذلك عن طريق البخاخ المُعقم والأقمشة المتوفرة واتباع التوصيات الواردة من الشركة المصنعة.
تنظيف جميع الأسطح الصلبة وتطهيرها كل ساعتين وعند اللزوم.
التثقيف والتوعية
إبقاء الموظفين والعملاء على إطلاع بأحدث تعليمات السلامة والوقاية وإرشاداتهما المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19).
تحديد الطرق الفعالة للتنظيف والتعقيم في جميع المجالات.
التأكيد على أن حماية الصحة العامة أمر بالغ الأهمية لدى المنشأة.
يتعين تطبيق الإرشادات والمواد الخاصة بوزارة الصحة العامة.
إخطار العملاء بالإجراءات التي تتخذها للحفاظ على سلامتهم.
صحة المظفين وسلامتهم
توعية الموظفين حول مدى أهمية اتخاذ التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، بما في ذلك ممارسات غسل اليدين بطريقة فعّالة واستخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة ومتابعة البروتوكولات العلاجية المحدّثة.
لا يجوز للموظفين الذين هم بصحة غير جيدة الاستمرار في العمل.
توعية الموظفين بالطرق المناسبة للتعامل مع العملاء غير الملتزمين بالإجراءات الوقائية، كالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات.
الدفع والمعاملات النقدية
تقليل المعاملات النقدية والحث على استخدام البطاقات المزودة بتقنية "الدفع بدون لمس".
مسح أجهزة قراءة البطاقات الائتمانية، وما إلى ذلك.
الفئات غير
المحصنة
يجب عدم تواجد الموظفين الذين يعانون من الأمراض المزمنة في العمل.
يُنصح ببقاء الفئات غير المحصنة في المنزل (بما في ذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو النساء الحوامل أو أولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة).
يمنح المرضى المتعافون من كوفيد-19 والذين قد أصيبوا في الـ 12 أشهر الماضية نفس الامتيازات التي يتمتع بها الأفراد الذين تم تطعيمهم.
الرئيسية
سياسة السفر والعودة
كيف تحمي نفسك
الفئات المعرضة للخطر
كتاب تعليمي
COVID-19 Self-Assessment
خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment
خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19