Menu Joy

​​​
الوضع الحالي للقيد​
  • السماح للصالات الرياضية والنوادي الصحية بالعمل بنسبة 75٪ من طاقتها الاستيعابية.
  • السماح للعملاء المحصنين فقط.
  • يجب أن يكون جميع الموظفين محصنين.​
​​


مسؤول الامتثال

  • يجب تعيين مديراً مُتخصصاً لكل مرفق ليكون مسؤولاً عن ضمان الامتثال للإرشادات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، بالإضافة إلى تثقيف الموظفين والعملاء وتوعيتهم بشأن تلك القواعد والإرشادات.


​​​ ​​​
تنظيم الدخول
والخروج


  • التحقق من قيام جميع العملاء والموظفين بتحميل تطبيق "احتراز"، ولا يُسمح إلا بدخول الأشخاص ذوي الحالة الصحية باللون الأخضر.


​​​
التباعد الجسدي
  • الحفاظ على مسافة لا تقل عن 3 متر بين الأشخاص في جميع مناطق التدريب (36م 2 للفرد) باستثناء المجموعات العائلية الذين يقطنون في ذات المنزل.​
​​

​​​
الوقاية من العدوى ومكافحتها​
  • إلزام الموظفين والعملاء بارتداء الكمامات في جميع الأوقات.
  • يمكن إزالة الكمام أثناء ممارسة الرياضة فقط إذا تم الحفاظ على مسافة جسدية لا تقل عن 3 أمتار من الآخرين.​
  • توفير المرافق اللازمة لقيام الموظفين والعملاء بغسل أيديهم بانتظام، وذلك باستخدام الصابون والماء أو معقم اليدين.
  • يجب أن يخضع الموظفون للفحص الدوري وفقا لتوجيهات وزارة الصحة العامة (باستثناء الموظفين المطعمين والمتعافين من كوفيد-19 خلال الـ 12 شهرا المسبقة​).​
  • تعديل الأوصاف ال​وظيفية لتشمل مهام التنظيف والتطهير.
  • إجراء فحص فعلي لجميع المرافق قبل البدء بالفتح التدريجي للتأكد من مدى نظافة وجاهزية جميع الأجهزة الأساسية للتشغيل، مثل أجهزة اللياقة البدنية وغيرها.
  • قيام الموظفين بتنظيف الأماكن التي يكثر فيها احتمالية التلامس وتطهير الأسطح الصلبة في جميع أنحاء المبنى بعد كل عميل وكل ساعتين وعند اللزوم.
  • حث العملاء على إحضار المناشف وأدوات النظافة الشخصية وزجاجات المياه الخاصة بهم. وكمامات إضافية.
  • توفير المناديل المطهّرة وموزعات المياه الصالحة للشرب.
  • يجب توفير المعقمات لمسح الأجهزة وتطهيرها قبل الاستخدام وبعده. 
  • اتباع الإجراءات والاحتياطات المعمول بها عند معالجة المفارش المتسخة، وكذلك الاستخدام المناسب لمعدات الحماية الشخصية مثل الكمامات والقفازات.
  • تنظيف جميع المناطق وتطهيرها في بداية كل يوم ونهايته، وكلما دعت الحاجة لذلك.
  • تحديد بروتوكول يجب على الموظفين اتباعه في حال مرضهم أو ظهور علامات المرض عليهم.
  • الامتثال لإرشادات وزارة الصحة العامة بشأن التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، وذلك قبل إعادة الفتح.
  • التقيد بإرشادات وزارة الصحة العامة بشأن حمامات السباحة، عند وجود حمام سباحة داخلى أو خارجى في المنشأة.


​​​
منطقة الاستقبال
  • ​توفير مطهرات الأيدي في منطقة الاستقبال.
  • التأكد من اتخاذ الاجراءات لضمان الحفاظ على مسافات التباعد الجسدى بين العملاء وموظفي الاستقبال أو وضع حواجز لفرض هذا التباعد.
  • التأكد من إدارة الطوابير بشكل سليم ووضع الملصقات الأرضية في مناطق الانتظار بحيث تضمن مسافة آمنة بمقدار متر ونصف بين كل شخص وآخر، وكذلك وضعها خارج المداخل في حال لزم الأمر.
  • تنظيف آلات البطاقات الائتمانية (الدفع) والأقلام والطاولات والأسطح الصلبة الأخرى وتطهيرها بمجرد لمسها وتداولها من عميل لآخر. 
  • توفير المفاتيح الخاصة بغرف تبديل الملابس للعملاء فور وصولهم إلى مكتب الاستقبال. كما يجب تعقيم جميع تلك المفاتيح بشكل واضح على مرأى العملاء عند تسليمها لهم واستلامها منهم.
  • إزالة المجلات والصحف وغيرها من الأماكن العامة.
  • تنظيف الرفوف والمواد المعروضة على رفوف أو نحو ذلك في المناطق المُخصصة للبيع بالتجزئة وتطهيرها وإزالة العينات منها.​


​​​
خدمات المساج
  • ​يسمح بدخول العملاء بناءً على موعد محدد مسبقًا فقط.
  • حث العملاء على إرتداء الكمام (حسب طبيعة العلاج).
  • يجب على العاملين إرتداء الكمام وواقى الوجه في جميع الأوقات.
  • إشارة مرئية لمقدمي الخدمة لغسل أيديهم قبل العلاج وبعده.
  • تشجيع العملاء على غسل اليدين أو تعقيمهما قبل العلاج.
  • يجب على الموظفين ارتداء زي رسمي نظيف يتم تغييره بين العملاء.
  • تنظيف وتطهير جميع الأسطح والمعدات المستخدمة بين العملاء، بما في ذلك مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأسطح العمل وطاولات العلاج والعربات وحوامل الوجه ومعدات محطات العمل والمقاعد وما إلى ذلك.
  • قم بتنظيف وتطهير جميع الأدوات والأدوات وفقًا للوائح المعمول بها.
  • الحفاظ على 15 دقيقة بين العملاء من أجل التهوية المناسبة والتنظيف والتطهير.
  • السماح لعميل واحد باستخدام المناشف، مع مراعاة الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع البياضات المتسخة.


​​​
الصالات الرياضية
  • يجب أن تكون المسافة بين كل جهاز والآخر 3 متر ويمكن تحقيق ذلك عن طريق نقلها أو وضع علامة "لا يعمل" على كل جهاز من الأجهزة المتواجدة في الصالة والتي جرى تعطيل استخدامها (وذلك تسهيلاً للالتزام بقواعد التباعد الجسدى).
  • يجب تنظيف الأجهزة وتطهيرها بعد استخدام كل عميل ويمكن تحقيق ذلك إما من قبل العميل أو الموظفين باستخدام البخاخ المُطهر والأقمشة المتوفرة، بالإضافة إلى الحفاظ على جدول التنظيف المنتظم.
  • التأكد من وجود المزيد من العلامات التي تدل على المحافظة على التباعد الجسدى في جميع أنحاء منطقة الأوزان الحرة.


​​​
صفوف اللياقة البدنية
  • السماح بالتدريب في مجموعات خارج الصالات الرياضية وفي الهواء الطلق.
  • للتدريبات في الصالات المغلقة ،يجب أن يأخذ المدرب عددًا خمس عملاء فقط ويجب أن يكون حريصًا على عدم الإتصال الجسدى مع العميل أو الحد الأدنى من الاتصال بالقفازات إذا لزم الأمر لتصحيح الوضع ، إلخ.
  • ترك مسافة 3 متر بين المتدربين، مع وضع علامات لاصقة على الأرض إن أمكن لبيان المناطق المسموح للأفراد التواجد بها إن أمكن.
  • ترتيب المواعيد عن طريق الحجز المُسبق عبر الإنترنت أو الهاتف للحد من الطاقة الاستيعابية.
  • منح فترة لا تقل عن 15 دقيقة بين فصول اللياقة لتشمل 5 دقائق من التهوية عن طريق فتح الأبواب والنوافذ تليها 10 دقائق للتنظيف والتطهير.
  • يجب قيام أحد الموظفين بتنظيف الأجهزة (بما في ذلك الحصائر وما إلى ذلك) وتطهيرها بعد كل استخدام، وذلك عن طريق البخاخ المُعقم والأقمشة المتوفرة واتباع التوصيات الواردة من الشركة المصنعة.
  • تنظيف جميع الأسطح الصلبة وتطهيرها كل ساعتين وعند اللزوم.​


​​​
التثقيف والتوعية
  • إبقاء الموظفين والعملاء على إطلاع بأحدث تعليمات السلامة والوقاية وإرشاداتهما المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19).
  • تحديد الطرق الفعالة للتنظيف والتعقيم في جميع المجالات. 
  • توفير اللافتات التي تضمن الحفاظ على التباعد الجسدى في جميع المناطق، بما في ذلك الملصقات الأرضية المتواجدة في مناطق الانتظار والاصطفاف.
  • التأكيد على أن حماية الصحة العامة أمر بالغ الأهمية لدى المنشأة.
  • يتعين تطبيق الإرشادات والمواد الخاصة بوزارة الصحة العامة.
  • إخطار العملاء بالإجراءات التي تتخذها للحفاظ على سلامتهم.​


​​​
صحة المظفين وسلامتهم
  • توعية الموظفين حول مدى أهمية اتخاذ التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، بما في ذلك ممارسات غسل اليدين بطريقة فعّالة واستخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة ومتابعة البروتوكولات العلاجية المحدّثة.
  • لا يجوز للموظفين الذين هم بصحة غير جيدة الاستمرار في العمل.  
  • توعية الموظفين بشأن القواعد المُتبعة للحفاظ على المسافة الآمنة بين كل شخص وآخر، بما في ذلك تواجدهم أثناء فترات الاستراحة، بالإضافة إلى تقسيم تلك الأوقات لتقليل فرص تجمعهم خلالها.
  • توعية الموظفين بالطرق المناسبة للتعامل مع العملاء غير الملتزمين بالإجراءات الوقائية، كالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات. ​
​​

​​​​
الدفع والمعاملات النقدية

  • تقليل المعاملات النقدية والحث على استخدام البطاقات المزودة بتقنية "الدفع بدون لمس".
  • مسح أجهزة قراءة البطاقات الائتمانية، وما إلى ذلك.​
​​

​​​​
الفئات غير
المحصنة

  • يجب عدم تواجد الموظفين الذين يعانون من الأمراض المزمنة في العمل.
  • يُنصح ببقاء الفئات غير المحصنة في المنزل (بما في ذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو النساء الحوامل أو أولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة). 
​​

​​​​

  • يمنح المرضى المتعافون من كوفيد-19 والذين قد أصيبوا في 12 شهرا الماضية نفس الامتيازات التي يتمتع بها الأفراد الذين تم تطعيمهم.​
​​

حقوق النشر © 2021 وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.

COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19