Menu Joy

​​​
الوضع الحالي للقيد​
  • السماح بتناول الطعام في الأماكن المفتوحة بسعة 100٪ للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج "قطر نظيفة" و50٪ للمطاعم الأخرى.
  • السماح بتناول الطعام في الأماكن المغلقة (للعملاء المحصنين وأطفالهم دون سن ال12 عامًا فقط) بنسبة 75٪ للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج "قطر نظيفة" و40٪ للمطاعم الأخرى.
  • يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن 2 متر بين الطاولات في جميع المطاعم.
  • الشيشة مسموح بها في الأماكن السياحية الخارجية.​
​​


تنظيم الدخول والخروج

  • تحميل تطبيق احتراز من قبل جميع العاملين، والتحقق من أن حالتهم الصحية خضراء للسماح لهم بالدخول
​​


التباعد الجسدي

  • تحديث مخطط الطابق وإعادة تصميم المقاعد للتأكد من ترك مسافة مترين بين الطاولات.
  • يسمح للمجموعات التي تصل إلى   5 أ شخاص بالجلوس على طاولة واحدة (يستثنى من ذلك أفراد الاسرة الواحدة).
  • الحرص على مسافة لا تقل عن 1 متر بين العملاء في الطوابير أو المناطق المشتركة الأخرى.
  • استخدام الحواجز إن أمكن، خاصة في قواعد المقصورة.
  • استخدام العلامات الأرضية للمحافظة على التباعد الجسدي.​
​​

​​​
صحة العاملين
  • إعداد بروتوكولات لمراقبة صحة العاملين في بداية كل مناوبة.
  • يجب أن يخضع الموظفون للفحص الدوري وفقا لتوجيهات وزارة الصحة العامة (باستثناء الموظفين المطعمين والمتعافين من كوفيد-19 خلال الـ 12 شهراً السابقة​)​.
  • العاملون في توصيل الطلبات: يتعين قياس درجة حرارتهم مرتين في اليوم، كتابة الاسم الكامل لموظف التوصيل على الطلب، تعقيم وسيلة النقل، وضع الطلبات داخل أكياس بلاستيكية قبل توصيلها للزبائن
  • العاملون الذين تظهر عليهم أعراض كوفيد- 19 لا يتعين عليهم الحضور للعمل.
  • تثقيف جميع العاملين بأهمية الغسيل المتكرر للأيدي، واستخدام معقم اليدين، وإعطائهم تعليمات واضحة حول عدم لمس الوجه باليدين
  • تقليل عدد العاملين الذين يسمح لهم بالبقاء في غرفة الاستراحة (التباعد الجسدي بمعدل 1متر).
  • تقسيم المناوبات والاستراحات لتقليل فرص تجمع الموظفين وإبقاء مسافة للتباعد الجسدي بمعدل 1متر في مناطق تواجد الموظفين.
​​


​​​
الوقاية من العدوى ومكافحتها
  • يتعين على العاملين لبس الكمام في جميع الأوقات، وإلزام العاملين الذين يقومون بتحضير وتوصيل الوجبات بلبس الكمام والقفازات واستخدامها بالشكل الصحيح. يتعين على العاملين وضع القفازات عند تعاملهم مع الأدوات التي سيتم استخدامها من قبل أشخاص آخرين، والتخلص منها بشكل صحيح.
  • تقليل الاختلاط بين العاملين في المطبخ والنادلين وعاملي التوصيل (على سبيل المثال تحديد مناطق لاستلام الطلبات من قبل عاملي التوصيل).
  • تقليل أوقات الاختلاط بين العاملين والزبائن.
  • توفير معقم اليدين عند المداخل.
  • تشجيع ممارسات تنظيف اليدين: توفير أماكن لغسل اليدين بالصابون ومعقم اليدين لاستخدام العاملين والزبائن في مواقع متعددة داخل المنشأة.
  • استخدام حواجز بلاستيكية بين العاملين والزبائن متى كان ذلك عمليا مثل مكاتب الدفع.
  • استخدام حلول التكنولوجيا متى أمكن لتقليل الاختلاط – الطلب عبر الهاتف الجوال، إرسال رسالة نصية عند الوصول لطلب مقعد، خيارات الدفع بدون ملامسة.
  • تنظيف وتعقيم كامل المنشأة بشكل شامل ومفصل، وخاصة أنها كانت مغلقة. مع التركيز على المناطق التي يتم لمسها بشكل متكرر من قبل العاملين والزبائن.
  • يتعين تنظيف جميع الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر باستخدام منتجات التنظيف النموذجية.
  • تجنب جميع الأسطح التي يتم وضع الأغذية عليها عند استخدام المنظفات.
  • بالنسبة لدورات المياه، يتعين تنظيفها بعد كل استخدام، بما في ذلك تنظيف مقابض الأبواب والسيفون والحنفيات. عدم السماح باستخدام مجفف الهواء واستخدام المناشف الورقية ذات الاستخدام الواحد والتخلص منها بشكل مستمر.
  • استبدال وتحديث منقيات التكييف الهوائي قبل إعادة افتتاح المطاعم والتأكد من تطبيق أفضل نظام ووجود تهوية جيدة في المكان.
​​


سلامة الأغذية
  • في حال توفير خدمة الطلبات الالكترونية، يتعين وضع مبردات لا تزيد على الحد الأدنى.
​​ 


​​​
المنشآت
  • توفير غرف عزل لأي عامل يشعر بالمرض، مع وضع بروتوكولات واضحة لتحويلهم لخدمات الطوارئ.
  • يتعين مراجعة جداول الخدمات الأساسية، والصيانة وزيارات المقاولين لتقليل الاحتكاك والاختلاط بين الأشخاص (على سبيل المثال أداء الخدمات ليلا).​
​​


​​​
المناوبات والجداول
  • أثناء عمل مجموعة مناوبة أو فريق عمل، يتعين إبقاء نفس العاملين في كل فريق أو مجموعة مناوبة، لضمان اختلاط نفس الأشخاص في كل مرة في حال كان من الصعب تجنب الاختلاط بين الأشخاص.
  • إبقاء سجلات لقوائم العاملين لكل مناوبة/يوم للتمكن من تتبع المخالطين إذا لزم الأمر.
  • تقسيم المناوبات والاستراحات لتقليل فرص تجمع الموظفين.
​​


​​​
استلام المعدات والمواد
  • مراجعة نقاط الإنزال والتحميل والإجراءات واللافتات والعلامات الخاصة بها لتقليل عدد العاملين من خارج المطعم من دخول المنشآت.
  • يقوم نفس العامل/العاملون بتحميل المعدات من المركبات أو وسيلة النقل إلى داخل مناطق التخزين، متى كان ذلك ممكنا وآمنا.
  • السماح بتدفق المرور عبر جهة واحدة فقط من وإلى غرف التخزين متى كان ذلك ممكنا.
​​


​​​
التثقيف والتوعية
  • إبقاء الموظفين والزائرين على اطلاع مستمر حول المعلومات والإرشادات المتعلقة بالسلامة والوقاية من كوفيد-.19 التأكيد على أن حماية الصحة العامة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمرافق.
  • استخدام الرسائل والمواد التثقيفية الخاصة بوزارة الصحة العامة حول الصحة. عرف الزائرين عن الخطوات التي تتخذها للحفاظ على سلامتهم.
  • يتم تدريب العاملين في مجال الأغذية على مخاطر الإصابة بالفيروس والبكتيريا وكيفية تجنب انتقال العدوى.
  • تذكير العملاء بمتطلبات التباعد الجسدى - لافتات واضحة ومرئية عند المداخل.
  • إصدار إعلانات منتظمة لتذكير العملاء باتباع نصائح التباعد الجسدي.
  • تثقيف جميع الموظفين من أهمية غسل اليدين بشكل متكرر واستخدام معقم اليدين وتعليمات واضحة بعدم لمس العينين والأنف والفم.
​​


الطلبات عبر الانترنت
  • يتعين عرض طلب الطعام وتوصيله عبر الانترنت على الزبائن أو استخدام خدمة استلام الطلبات المقيدة.
  • يتعين على الزبائن الذين يستلمون طلباتهم البقاء في مركباتهم وتسليم الطلبات إليهم.
​​

ساعات العمل ومواقف السيارات
  • يتعين على المطاعم الالتزام بأحدث الإجراءات حول ساعات العمل.​
  • توفير مواقف سيارات لخدمة استلام الطلبات إذا أمكن.
​​

​الفئات غير  المحصنة

  • يتعين على الأشخاص من الفئات غير المحصنة البقاء في المنزل.
  • لا يتعين على العاملين من ذوي الأمراض المزمنة الذهاب للعمل.​




  • يمنح المرضى المتعافون من كوفيد-19 والذين قد أصيبوا في 12 شهرا الماضية نفس الامتيازات التي يتمتع بها الأفراد الذين تم تطعيمهم.​


حقوق النشر © 2021 وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.

COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19