Menu Joy

​​​
الوضع الحالي للقيد​

  • السماح بفتح الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وخدمات المساج بطاقة استيعابية كاملة.

​​


مسؤول الامتثال

  • يجب تعيين مديراً مُتخصصاً لكل مرفق ليكون مسؤولاً عن ضمان الامتثال للإرشادات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، بالإضافة إلى تثقيف الموظفين والعملاء وتوعيتهم بشأن تلك القواعد والإرشادات.


​​​ ​​​
تنظيم الدخول
والخروج


  • التحقق من قيام جميع العملاء والموظفين بتحميل تطبيق "احتراز"، ولا يُسمح إلا بدخول الأشخاص ذوي الحالة الصحية باللون الأخضر.


​​​​​
الوقاية من العدوى ومكافحتها​
  • يعد ارتداء الكمامات إلزامياً لموظفي خدمة العملاء العاملين في الأماكن المغلقة بما في ذلك أمناء الصندوق (الكاشير) وموظفي الاستقبال وأفراد الأمن​.
  • توفير المرافق اللازمة لقيام الموظفين والعملاء بغسل أيديهم بانتظام، وذلك باستخدام الصابون والماء أو معقم اليدين.
  • تعديل الأوصاف ال​وظيفية لتشمل مهام التنظيف والتطهير.
  • إجراء فحص فعلي لجميع المرافق قبل البدء بالفتح التدريجي للتأكد من مدى نظافة وجاهزية جميع الأجهزة الأساسية للتشغيل، مثل أجهزة اللياقة البدنية وغيرها.
  • قيام الموظفين بتنظيف الأماكن التي يكثر فيها احتمالية التلامس وتطهير الأسطح الصلبة في جميع أنحاء المبنى بعد كل عميل وكل ساعتين وعند اللزوم.
  • حث العملاء على إحضار المناشف وأدوات النظافة الشخصية وزجاجات المياه الخاصة بهم. وكمامات إضافية.
  • توفير المناديل المطهّرة وموزعات المياه الصالحة للشرب.
  • يجب توفير المعقمات لمسح الأجهزة وتطهيرها قبل الاستخدام وبعده. 
  • اتباع الإجراءات والاحتياطات المعمول بها عند معالجة المفارش المتسخة، وكذلك الاستخدام المناسب لمعدات الحماية الشخصية مثل الكمامات والقفازات.
  • تنظيف جميع المناطق وتطهيرها في بداية كل يوم ونهايته، وكلما دعت الحاجة لذلك.
  • تحديد بروتوكول يجب على الموظفين اتباعه في حال مرضهم أو ظهور علامات المرض عليهم.
  • الامتثال لإرشادات وزارة الصحة العامة بشأن التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، وذلك قبل إعادة الفتح.
  • التقيد بإرشادات وزارة الصحة العامة بشأن حمامات السباحة، عند وجود حمام سباحة داخلى أو خارجى في المنشأة.


​​​
منطقة الاستقبال
  • ​توفير مطهرات الأيدي في منطقة الاستقبال.
  • تنظيف آلات البطاقات الائتمانية (الدفع) والأقلام والطاولات والأسطح الصلبة الأخرى وتطهيرها بمجرد لمسها وتداولها من عميل لآخر. 
  • توفير المفاتيح الخاصة بغرف تبديل الملابس للعملاء فور وصولهم إلى مكتب الاستقبال. كما يجب تعقيم جميع تلك المفاتيح بشكل واضح على مرأى العملاء عند تسليمها لهم واستلامها منهم.
  • إزالة المجلات والصحف وغيرها من الأماكن العامة.
  • تنظيف الرفوف والمواد المعروضة على رفوف أو نحو ذلك في المناطق المُخصصة للبيع بالتجزئة وتطهيرها وإزالة العينات منها.​


​​​
خدمات المساج
  • ​يسمح بدخول العملاء بناءً على موعد محدد مسبقًا فقط.
  • إشارة مرئية لمقدمي الخدمة لغسل أيديهم قبل العلاج وبعده.
  • تشجيع العملاء على غسل اليدين أو تعقيمهما قبل العلاج.
  • يجب على الموظفين ارتداء زي رسمي نظيف يتم تغييره بين العملاء.
  • تنظيف وتطهير جميع الأسطح والمعدات المستخدمة بين العملاء، بما في ذلك مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأسطح العمل وطاولات العلاج والعربات وحوامل الوجه ومعدات محطات العمل والمقاعد وما إلى ذلك.
  • قم بتنظيف وتطهير جميع الأدوات والأدوات وفقًا للوائح المعمول بها.
  • الحفاظ على 15 دقيقة بين العملاء من أجل التهوية المناسبة والتنظيف والتطهير.
  • السماح لعميل واحد باستخدام المناشف، مع مراعاة الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع البياضات المتسخة.


​​​
الصالات الرياضية
  • يجب تنظيف الأجهزة وتطهيرها بعد استخدام كل عميل ويمكن تحقيق ذلك إما من قبل العميل أو الموظفين باستخدام البخاخ المُطهر والأقمشة المتوفرة، بالإضافة إلى الحفاظ على جدول التنظيف المنتظم.

​​​
صفوف اللياقة البدنية
  • السماح بالتدريب في مجموعات خارج الصالات الرياضية وفي الهواء الطلق.
  • السماح بعدد 25 متدرب كحد أقصى.​
  • ترتيب المواعيد عن طريق الحجز المُسبق عبر الإنترنت أو الهاتف للحد من الطاقة الاستيعابية.
  • منح فترة لا تقل عن 15 دقيقة بين فصول اللياقة لتشمل 5 دقائق من التهوية عن طريق فتح الأبواب والنوافذ تليها 10 دقائق للتنظيف والتطهير.
  • يجب قيام أحد الموظفين بتنظيف الأجهزة (بما في ذلك الحصائر وما إلى ذلك) وتطهيرها بعد كل استخدام، وذلك عن طريق البخاخ المُعقم والأقمشة المتوفرة واتباع التوصيات الواردة من الشركة المصنعة.
  • تنظيف جميع الأسطح الصلبة وتطهيرها كل ساعتين وعند اللزوم.​


​​​
التثقيف والتوعية
  • إبقاء الموظفين والعملاء على إطلاع بأحدث تعليمات السلامة والوقاية وإرشاداتهما المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19).
  • تحديد الطرق الفعالة للتنظيف والتعقيم في جميع المجالات. 
  • التأكيد على أن حماية الصحة العامة أمر بالغ الأهمية لدى المنشأة.
  • يتعين تطبيق الإرشادات والمواد الخاصة بوزارة الصحة العامة.
  • إخطار العملاء بالإجراءات التي تتخذها للحفاظ على سلامتهم.​


​​​
صحة المظفين وسلامتهم
  • توعية الموظفين حول مدى أهمية اتخاذ التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، بما في ذلك ممارسات غسل اليدين بطريقة فعّالة واستخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة ومتابعة البروتوكولات العلاجية المحدّثة.
  • لا يجوز للموظفين الذين هم بصحة غير جيدة الاستمرار في العمل.  
  • توعية الموظفين بالطرق المناسبة للتعامل مع العملاء غير الملتزمين بالإجراءات الوقائية، كالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات. ​
​​

​​​​
الدفع والمعاملات النقدية

  • تقليل المعاملات النقدية والحث على استخدام البطاقات المزودة بتقنية "الدفع بدون لمس".
  • مسح أجهزة قراءة البطاقات الائتمانية، وما إلى ذلك.​
​​

​​​​
الفئات غير
المحصنة

  • يجب عدم تواجد الموظفين الذين يعانون من الأمراض المزمنة في العمل.
  • يُنصح ببقاء الفئات غير المحصنة في المنزل (بما في ذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو النساء الحوامل أو أولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة). 
​​

​​​​

  • يمنح المرضى المتعافون من كوفيد-19 والذين قد أصيبوا في الـ 12 أشهر الماضية نفس الامتيازات التي يتمتع بها الأفراد الذين تم تطعيمهم.​
​​

حقوق النشر © 2022 وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.

COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19