Menu Joy

​​​
الوضع الحالي للقيد​
  • تشغيل خدمات المترو وخدمات النقل العام بطاقة استيعابية قصوى​
​​


مسؤول الامتثال

  • تعيين مسؤول إمتثال لضمان تنفيذ ورصد جميع الارشادات الخاصة بالتباعد الجسدي ومنع مكافحة العدوى واجراءات النظافة العامة بوسائل النقل العام . ​

​​​  ​​​
تنظيم الدخول
والخروج 

  • على الجميع تحميل تطبيق "احتراز"  بما في ذلك العاملين والسائقين والركاب, والتحقق من أن الحالة الصحية  باللون الاخضر للسماح لهم بالدخول إلى المحطة أو ركوب الحافلة. 
  • الحرص على ارتداء الكمامات من قبل العاملين والسائقيين والركاب في جميع الاوقات. ​
​​

​​​
الوقاية من العدوى
ومكافحتها

  • الحرص على تنظيف وتطهير جميع وسائل النقل العام وتطبيقها لمعايير برنامج "قطر نظيفة" للنقل ومعتمدة بشهادة من وزارة المواصلات والاتصال قبل استئنافها للخدمات والحرص على التنظيف العميق لوسائل النقل في نهاية اليوم.
  • تجهيز الحافلات بحواجز عزل يلاستيكية للسائقين للحفاظ على سلامتهم من الاحتكاك المباشر بالركاب.
  • الحرص على اعطاء تدريبات الزامية للسائقين والموظفين بالمحطات بالارشادات المعنية بكيقة التعامل مع حالات كوفيد -19 المشتبه بها وطرق الابلاغ عنها واهمية الالتزام بتطبيق الاجراءات والتدابير الاحترازية . 
  • تزويد الحافلات والقطارت والمحطات بمطهر اليدين عند المداخل. 
  • اعداد قائمة باسماء الموظفين بالمحطات وساعات عملهم خلال اليوم. 
  • تغيير الوصف الوظيفي للموظفين لتشمل اجراءات التنظيف والتعقيم الروتينية. 
  • الالتزام بلبس الكمامات من قبل الموظفين والركاب طوال الوقت.
  • الحرص على توفير المطهرات والمعقمات للموظفين والركاب عند المداخل والمخارج في جميع المحطات والباصات. وتشجيع الركاب على استخدامها (الحرص على توفيرها في جميع الاوقات).
  • الحرص على  تنظيف وتعقيم دورات المياه بالمحطات بصفة دورية بين كل استخدام واخر من قبل الركاب , وضرورة الاشراف عليها.
  • الحرص على تنظيف وتعقيم السلالم الكهربائية والمصاعد بالمحطات يوميا قبل قبل الاغلاق باستخدام المطهرات وبالاخص سير اللمس بالسلم الكهربائي و الالات الدفع الكتروني وغيرها من الاسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر.
  • الحرص على تغطية الانف والفم عند السعال أو العطس من قبل الموظفين والركاب و استخدام المحارم الورقية أو جزء من الكم أو ثنية الكوع في حال عدم تواجد محارم ورقية. عند العطس أو السعال، والتذكير بضرور التخلص من المحارم الورقية في الاماكن المخصصة لها.
  • توعية الموظفين والركاب بضرورة  عدم لمس الانف والفم والعينين ان امكن. 
  • الاحتفاظ بسجل خاص باوقات تطهير كل من الحافلات والقطارات و المحطات 
  • الحرص على وجود تهوية جيدة داخل الحافلة ويفضل الاعتماد عل التهوية الخارجية بفتح النوافد ان امكن.
  • في حال الإشتباه في حلة بين العاملين يجب تطبيق البروتوكولات المعتمده من قبل وزارة الصحة العامة.
  • يفضل تجهيز غرفة لعزل للحالات المشتبه أو التي تشعر بتوعك صحي للعاملين والركاب بالمحطات وابلاغ الجهات المختصة بوزارة الصحة العامة.


​​​
التثقيف والتوعية  ​
  • الحرص على تزويد الركاب بالرسائل التوعوية بطرق الوقاية الامنه من مرض كوفيد-19 عند الدخول للمحطات والحافلات واماكن بيع التذاكر.
  • الحرص على استخدام الرسائل التوعوية الصادرة من قبل وزارة الصحة العامة.
  • الحرص على توعية ارباب العمل على اهمية حماية الصحة العامة للركاب والموظفين العاملين بوسائل النقل.
  • تشجيع الركاب على التقليل من استخدام وسائل النقل العام خلال اوقات الذروة.
  • التاكد من جميع الركاب على درايه بالارشادات وملتزمين باتباع التعليمات والملصقات الخاصة بالمقاعد، والزامهم بالجلوس في مقاعدهم وعدم السماح لهم بالتجول خلال الرحلة.


​​​​
المطاعم والمقاهي 

  • اتباع ارشادات وتوجيهات وزارة الصحة الخاصة بالمطاعم. 
​​

​​​​
المتاجر
  • اتباع ارشادات وتوجيهات وزارة الصحة الخاصة بالمراكز التجارية. ​
​​

​​​​
الدفع والمعاملات النقدية ​
  • تشجيع حجز التذاكر للرحلات عن طريق الانترنت والدفع الكترونيا وتجنب استخدام العملات الورقية قدر الامكان.
  • توفير المعقمات والمطهرات بجانب اجهزة وماكينات الدفع الالكتروني بالمحطات.
​​

​​​​
الفئات غير المحصنة 

  • حث كبار السن  ممن تزيد اعمارهم عن 60 سنة وممن يعانون من الامراض المزمنة على عدم استخدام وسائل النقل العامة ان امكن . 
  • حث الموظفين الذين يعانون من امراض مزمنه للعمل بوسائل النقل وتشجيع العمل عن بعد قدر الامكان . ​​​


حقوق النشر © 2022 وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.

COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19