Left Menu Arbic


س1. كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر لدخول دولة قطر؟ ​

ج. يجب على جميع المسافرين إلى قطر التسجيل على موقع احتراز www.ehteraz.gov.qa قبل 12 ساعة على الأقل من السفر، وتحميل الوثائق الرسمية المطلوبة. وسيتم إصدار تصريح سفر لهم في غضون 6 ساعات من التسجيل، والذي سيطلب منهم تقديمة الى الموظفين المسؤولين عند الصعود إلى الطائرة للسماح لهم بالسفر إلى قطر، أو إلى مسؤولي الهجرة على الحدود البرية.​

س2. ما هي الدول التي إذا سافرت إليها يتعين عليّ الخضوع للحجر الصحي المنزلي عند عودتي منها إلى دولة قطر؟  

ج. يسمح بالحجر المنزلي للقادمين من إحدى الدول المدرجة ضمن القائمة الخضراء للدول والخاصة بكوفيد-19. 

س3. أنا ملقح بالكامل. هل أنا مطالب بالحجر الصحي؟

ج. يعفى المواطنون والمقيمون الذين أكملوا جرعات التطعيم من الحجر الصحي عند عودتهم من السفر إذا مرت (14) يوما على الأقل بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح أو بعد الجرعة الواحدة في حالة القاح نظام الجرعة الواحدة، شريطة أن يكون اللقاح معتمداً من وزارة الصحة العامة في قطر.
يعفى المواطنون والمقيمون الذين تعافوا من عدوى كوفيد-19 سابقة في قطر خلال الأشهر الـ (12) الماضية من الحجر الصحي عند عودتهم من السفر، إذا لم تظهر عليهم الأعراض وكانت نتيجة اختبار PCR سلبية.​

س4. كم المدة التي يجب أن أخضع فيها للحجر الصحي عند وصولي إلى قطر؟

ج. يخضع المواطنون والمقيمون غير المطعمين لقواعد الحجر الصحي التالية:
  • الحجر الصحي المنزلي لمدة 5 أيام للقادمين من بلد مدرج في القائمة الخضراء.
  • الحجر الصحي الفندقي لمدة 7 أيام للقادمين من بلد مدرج في القائمة الصفراء.
  • الحجر الصحي الفندقي لمدة 10 أيام للقادمين من بلد مدرج في القائمة الحمراء.

س5. هل سيتمّ إجراء فحص لي خلال فترة الحجر الصحي المنزلي؟ 

ج. نعم. إذا كنت خاضعاً للحجر الصحي المنزلي، سيتم عمل الاختبار لك في أحد المراكز الصحية في اليوم الرابع من الحجر الصحي المنزلي. إذا كنت خاضعاً للحجر الصحي الفندقي، سيتم اختبارك في الفندق في اليوم السادس أو التاسع بحسب مدة الحجر الصحي.​

س6. هل هناك أي متطلبات أو قواعد للحجر الصحي المنزلي؟ 

ج. نعم، هناك قواعد يتعيّن عليك الالتزام بها أثناء وجودك في الحجر الصحي المنزلي، وهي:
  • توافر ظروف السكن المناسبة للحجر المنزلي من حيث توافر غرفة ملحقة بدورة مياه خاصة بها. 
  • التوقيع على تعهد بالالتزام بقواعد الحجر الصحي المنزلي. 
  • مشاهدة فيديو قصير عن الإجراءات التي يجب اتباعها خلال فترة الحجر الصحي وقراءة الكتيب الخاص بذلك. 
  • الالتزام بالتدابير الوقائية في المنزل لحماية الآخرين. 
  • إجراء الفحص في اليوم الرابع من العودة من خلال زيارة إحدى المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
  • الرد على المكالمات الهاتفية اليومية مع فريق الصحة العامة. 
  • الموافقة على تلقي زيارة أو مكالمة من فريق الصحة العامة كل 2-3 أيام. 
  • التواصل مع فريق الصحة العامة في حال ظهور أعراض كالحمى، السعال، آلام في الجسم، تغير في حاسة التذوق أو الشم.
  • تحميل تطبيق احتراز. 
  • الامتناع عن استقبال الزوار خلال فترة الحجر الصحي.​

س7. هل ستتغير حالتي الصحية على تطبيق "احتراز" عند عودتي من السفر؟   

ج. نعم. عند وصولك إلى مطار حمد الدولي، سيتعين عليك تحميل تطبيق "احتراز" على هاتفك الجوال. وإذا كان عليك الخضوع للحجر الصحي، ستتغيّر وضعية حالتك الصحية على التطبيق إلى اللون الأصفر خلال ساعات من وصولك، مما يعني بأنك تحت الحجر الصحي.  

وستظل الحالة الصحية طوال مدة الحجر الصحي باللون الأصفر، حتى وإن تم إجراء الفحص، وكانت النتيجة سلبية، فإن الحالة الصحية على التطبيق لن تتغير حتى استكمال مدة الحجر، بحيث ستتغير الحالة الصحية عند منتصف ليل آخر يوم من الحجر الصحي.

 كما يجب الأخذ بالاعتبار أنه وفي حال تم إجراء الفحص في وقت يسبق المدة المحددة له، وإن كانت النتيجة سلبية، فستظل الحالة الصحية على التطبيق باللون الأصفر، حتى إعادة الفحص في اليوم المحدد واستكمال مدة الحجر الصحي المقررة. ​

س8. هل يتعيّن عليّ أن أخضع لفحص كوفيد-19 عند الوصول إلى قطر؟

ج. يتوجب على جميع المسافرين القادمين من الدول المدرجة في القائمة الحمراء تكرار اختبار RT PCR عند الوصول (على نفقة المسافر)​؛ فإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، ​يجب على المسافر الالتزام بعملية العزل.​

س9 . هل يترتب عليّ إكمال أي وثائق عند عودتي إلى قطر؟  

ج. نعم. ينبغي على القطريين وحاملي الإقامة الدائمة وعائلاتهم تعبئة استمارة التقييم الصحي وتوقيعها، عند وصولهم إلى مطار حمد الدولي. على أن يتم تسليم النموذج المعبأ إلى مختصي الصحة العامة بالمطار.​

س10. إذا سافرت من إحدى الدول المدرجة في القائمة الصفراء أو الحمراء الخاصة بكوفيد-19، فهل يمكنني إجراء الحجز مباشرة مع أحد الفنادق؟ 

ج. لا. ستحتاج إلى إجراء الحجز مباشرة من خلال موقع "اكتشف قطر" للإقامة في فندق الحجر الصحي المعتمد.

س11. إذا كانت نتيجة فحص كوفيد-19 إيجابية، فهل يمكنني السفر؟

ج: يعفى المواطنون والمقيمون الذين تعافوا من عدوى كوفيد-19 سابقة في قطر خلال الأشهر (9) الماضية من الحجر الصحي عند عودتهم من سفرهم، إذا لم تظهر عليهم الأعراض وكانت نتيجة اختبار PCR سلبية.

س12. أين يمكنني العثور على مزيد من المعلومات حول الفنادق وباقات الحجر الصحي المعتمدة وحجوزاتها؟

ج. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات من خلال زيارة موقع "اكتشف قطر". 

س13. هل يمكنني الخضوع للحجر الصحي في المنزل إذا كنت عائدا من علاج طبي في الخارج؟  

ج. يجب على المسافرين غير المطعمين والعائدين من علاج طبي بالخارج تقديم شهادة صحية من لجنة العلاج الطبي بالخارج عبر التسجيل المسبق في موقع احتراز www.ehteraz.gov.qa. 
يجب أن يخضع المرضى ومرافقوهم المحصّنون بالكامل، القادمون من البلدان المدرجة في القائمة الخضراء والصفراء، للحجر الصحي في المنزل اعتمادًا على فترة الحجر الصحي المطلوبة (فمثلاً: للقادمين من الدول المدرجة في القائمة الخضراء - 5 أيام؛ والقادمين من الدول المدرجة من القائمة الصفراء - 7 أيام)؛ فيما يخضع المرضى القادمون من الدول المدرجة في القائمة الحمراء للحجر الصحي الفندقي لمدة 10 أيام، ويصحبهم مرافقهم حتى لو تم تطعيمه.

س14. هل توجد حالات يمكن استثناؤها من الحجر الفندقي الإلزامي للقادمين من الدول التي لا تندرج ضمن القائمة الخضراء والخاصة بكوفيد-19؟  

ج. لا. تم تعليق جميع الاستثناءات من الحجر الصحي الفندقي للقادمين من الدول التي لا تندرج ضمن القائمة الخضراء والخاصة بكوفيد-19 باستثناء المسافرين العائدين من العلاج بالخارج (يرجى الرجوع للسؤال 13).

س15. هل يتم إجراء فحص كوفيد-19 للأطفال دون سن الخامسة قبل السفر إلى قطر؟

ج. نعم.

س16. ما هي ظروف السكن المناسبة للحجر المنزلي؟ ماذا لو كانت غير مناسبة؟ وهل سيتم التحقق منها؟ 

ج. يجب أن يحتوي السكن على غرفة متصلة بحمام خاص. وفي حال عدم توافر ذلك، فيجب على الشخص الحجز في أحد الفنادق المخصصة للحجر الصحي من خلال زيارة موقع "اكتشف قطر". أما فيما يخص التحقق من ظروف السكن، فإن الشخص سيوقع على تعهد بالالتزام بالحجر الصحي المنزلي والذي يقر فيه بأن ظروف السكن تتناسب مع متطلبات الحجر المنزلي. 

س17.هل يُستثنى الأطفال من الحجر الصحي؟

ج. نعم. وسيتبع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين صفر إلى 3 سنوات نفس نظام دخول والديهم. إذا تم تطعيم الوالدين، فسيتم اعتبار الأطفال مطعمين.

سيطلب من الأطفال غير المطعمين الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 17 عاما الحجر الصحي لفترة اعتمادا على تصنيف بلد المغادرة. وفي حالة الحجر الصحي في الفندق، سيرافقهم أحد الوالدين، حتى لو تم تطعيم الوالد المذكور.​

س18. لماذا لم يتم إدراج بعض الدول ضمن القائمة الخضراء الخاصة بكوفيد-19، على الرغم من أن الحالات المؤكدة تكاد تكون قليلة أو معدومة؟  

ج. يستند إعداد القائمة الخضراء للدول والخاصة بكوفيد-19 على المعايير الدولية المعتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي (EU) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، والتي يتم مراجعتها بشكل دوري.

س19. هل يمكن للمقيم الذي يحمل جنسية إحدى الدول المدرجة ضمن القائمة الخضراء الخاصة بكوفيد-19 والقادم من إحدى الدول الأخرى أن يتم حجره منزلياً؟ 

ج. كلا. إذ يعتمد القرار الخاص بنوع الحجر الصحي على الدولة التي قدم منها المسافر، لا على جنسيته.

س20. هل يمكن لغير المقيمين زيارة دولة قطر (زيارة عائلية، تأشيرة زيارة، تأشيرة عمل)؟ وهل يسمح للسياح بزيارة دولة قطر؟

ج. لا يسمح بدخول دولة قطر إلا للزوار الذين تلقوا أي لقاح من لقاحات COVID-19 المعترف بها في دولة قطر مع مرور (14) يوما على الأقل على الجرعة الأخيرة، ولا يطلب منهم الحجر الصحي.

يعفى مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الذين تم تشخيصهم وشفاؤهم من عدوى COVID-19 داخل أي دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر الـ (12) الماضية ثم تلقوا جرعة واحدة من اللقاح من الحجر الصحي بمجرد مرور (14) يوما بعد التطعيم.​

س21. ماذا عن سياسة الحجر الصحي للعمالة المنزلية والعمالة الوافدة (أصحاب المهن اليدوية والحرفية)؟ 

ج. تخضع العمالة المنزلية والعمالة الوافدة (أصحاب المهن اليدوية والحرفية) للحجر الصحي في نزل "مكينس" Mekaines Motel أو أي من الفنادق المعتمدة والمدرجة على الموقع الإلكتروني لـ "اكتشف قطر" لمدة 14 يوم. 

س22. لماذا يتم حجر العامل المنزلي ومن يتم استقدامه برعاية الشركة من أصحاب المهن الحرفية واليدوية لمدة 14 يومًا في النزل، بينما يتم حجر الآخرين لمدة 7 أيام فقط في الفندق؟ 

ج. .   تعيش العمالة الوافدة في سكن مشترك مع أشخاص آخرين غير خاضعين للحجر الصحي، مما يجعل من الصعب عليهم مواصلة فترة الحجر الصحي في السكن. لذلك، يتم حجرهم لمدة 14 يوم في إحدى مرافق الحجر الصحي المخصصة لذلك من قبل حكومة دولة قطر. ولمعرفة المزيد من المعلومات حول حجز مرافق الحجر الصحي، قم بزيارة موقع “اكتشف قطر". ​

​​

حقوق النشر © 2021 وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.

COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19
COVID-19 Self-Assessment خدمة المساعدة الخاصة بكوفيد-19